#HASIL MUBAHASAH ONLINE
GRUP WhatsApp LAJNAH TASTAFI
*Kesimpulan Mubahatsah Tastafi Online Maret 2020*
*No : 01/26/03/20*
______________________
1. Jenazah yang tidak dimandikan / ditayamumkan tanpa ada keuzuran maka tidak sah dishalatkan. Adapun pendapat Ibnu Jarir yang menyatakan sah adalah pendapat syadz (asing) atau menyalahi ijma'.
2. Jenazah yang tidak dimandikan / ditayamumkan karena tidak ada air dan tanah maka :
a. Tidak sah dishalatkan menurut pendapat kuat, yaitu pendapat Imam Mutawali, yang ditarjih oleh Imam Rafi'i, Imam Nawawi, diikuti oleh Syaikhuna Ibnu Hajar Al-Haitami, Imam Ramli dll.
b. Sah dishalatkan menurut pendapat dhaif, yaitu pendapat Syaikkh al-Darimi, yang diikuti oleh sebagian ulama Mutaakhirin.
3. Jenazah yang tidak bisa dimandikan karena uzur tidak ada air atau tidak bisa menggunakan air seperti jenazah yang terbakar, jika kena air akan hancur atau ada penyakit yg menular melalui percikan air dan tidak mungkin menjaga diri serta mungkin ditayammumkan, hukumnya wajib ditayammumkan.
4. Jenazah yang tidak dimandikan / ditayamumkan karena keuzuran yang tidak mungkin dimandikan dan ditayamumkan seperti tertimbun reruntuhan dll maka :
a. Tidak sah dishalatkan menurut pendapat kuat ( pendapat ini dikemukakan oleh Imam Mutawali Imam Rafi'i, Imam Nawawi dll ).
b. Sah shalat menurut pendapat dha'if, yaitu pendapat Ad-Darimy)
5. Seyogyanya kita ikuti atau taqlid pendapat Syekh Darimi untuk no 4 poin b ( pendapat Mukhtar Imam Rafi'i dan pendapat Imam Syirwani )
Referensi :
Kitab Nihayatuzzain
ﻭَﺗَﻘَﺪَّﻡَ ﻃُﻬْﺮُ ﺍﻟْﻤَﻴِّﺖِ ﻛَﻤَﺎ ﻳَﺄْﺗِﻲ ، ﻭَﻗَﻮْﻝُ ﺍﺑْﻦُ ﺟَﺮِﻳﺮٍ ﻛَﺎﻟﺸُّﻌَﺒِﻲِّ ﺗَﺼِﺢُّ ﺑِﻠَﺎ ﻃَﻬَﺎﺭَﺓٍ ﺭُﺩَّ ﺑِﺄَﻧَّﻪُ ﺧَﺎﺭِﻕٌ ﻟِﻠْﺈِﺟْﻤَﺎﻉِ ﻭَﺍﺑْﻦُ ﺟَﺮِﻳﺮٍ ﻭَﺇِﻥْ ﻋُﺪَّ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺸَّﺎﻓِﻌِﻴَّﺔِ ﻟَﺎ ﻳُﻌَﺪُّ ﺗَﻔَﺮُّﺩُﻩُ ﻭَﺟْﻬًﺎ ﻟَﻬُﻢْ ﻛَﺎﻟْﻤُﺰَﻧِﻲِّ
Tuhfah al habiib
( ﻗﻮﻟﻪ : ﺗﻘﺪﻡ ﻃﻬﺮﻩ ) ﻧﺎﺋﺐ ﻓﺎﻋﻞ ﺷﺮﻁ . ﻭﺫﻟﻚ ﻻﻧﻪ ﺍﻟﻤﻨﻘﻮﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ( ﺹ ) . ﺃﻱ ﻭﻻﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻛﺼﻼﺓ ﻧﻔﺴﻪ . ﻭﻗﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺟﺮﻳﺮ ﻛﺎﻟﺸﻌﺒﻲ - ﺗﺼﺢ ﺑﻼ ﻃﻬﺎﺭﺓ ﺭﺩ ﺑﺄﻧﻪ ﺧﺎﺭﻕ ﻟﻼﺟﻤﺎﻉ .
Kitab Iqna'
( ﻭﺷﺮﻁ ﻟﻬﺎ ) ﺃﻱ ﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺷﺮﻭﻁ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﻣﻤﺎ ﻳﺘﺄﺗﻰ ﻓﻴﻬﺎ ﻭ ( ﺗﻘﺪﻡ ﻃﻬﺮﻩ ) ﺃﻱ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻓﻠﻮ ﺗﻌﺬﺭ ﻛﺄﻥ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﺣﻔﺮﺓ ﻭﺗﻌﺬﺭ ﺇﺧﺮﺍﺟﻪ ﻭﻃﻬﺮﻩ ﻟﻢ ﻳﺼﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻮﺟﺪ ﻣﺎﺀ ﻭﻻ ﺗﺮﺍﺏ ﺻﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺈﻥ ﻭﺟﺪ ﻛﺎﻑ ﻟﻠﻤﻴﺖ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺼﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺗﻌﻴﻦ ﺍﻟﻤﻴﺖ
Tuhfah Al Muhtaj
( ﻭَﻣَﻦْ ﺗَﻌَﺬَّﺭَ ﻏَﺴْﻠُﻪُ ) ﻟِﻔَﻘْﺪِ ﻣَﺎﺀٍ ﺃَﻭْ ﻟِﻨَﺤْﻮِ ﺣَﺮْﻕٍ ﺃَﻭْ ﻟَﺪْﻍٍ ﻭَﻟَﻮْ ﻏُﺴِّﻞَ ﺗَﻬَﺮَّﻯ ﺃَﻭْ ﺧِﻴﻒَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻐَﺎﺳِﻞِ ﻭَﻟَﻢْ ﻳُﻤْﻜِﻨْﻪُ ﺍﻟﺘَّﺤَﻔُّﻆُ ( ﻳُﻤِّﻢَ ) ﻭُﺟُﻮﺑًﺎ
Umdatul Mufti
ﺍﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻮﺟﺪ ﻣﺎﺀ ﻳﻐﺴﻞ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻭﻻﺗﺮﺍﺏ ﻳﺘﻴﻤﻢ ﺑﻪ ﻟﻢ ﻳﺼﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻤﺎ ﺍﻋﺘﻤﺪﻩ ﺍﻟﺸﻴﺨﺎﻥ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻰ ﻭﺍﻟﻨﻮﻭﻯ ﺗﺒﻌﺎ ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﻰ ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﻻﺧﻼﻑ ﻓﻴﻪ ﻭﺟﺮﻯ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻭﺍﻟﺮﻣﻠﻰ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ . ﻭﺟﺰﻡ ﺍﻟﺪﺍﺭﻣﻰ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺑﺄﻧﻪ ﻳﺼﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﻋﺘﻤﺪﻩ ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ ﻭﺃﻃﺎﻟﻮﺍ ﻓﻰ ﺍﻹﻧﺘﺼﺎﺭ ﻟﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ ﻻﻭﺟﻪ ﻟﺘﺮﻙ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﻴﺴﻮﺭ ﻻﻳﺴﻘﻂ ﺑﺎﻟﻤﻌﺴﻮﺭ ﻭﻷﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻭﺍﻟﺸﻔﺎﻋﺔ ﻟﻠﻤﻴﺖ ﺃﻯ ﻓﻼ ﻣﻌﻨﻰ ﻹﺷﺘﺮﺍﻁ ﻏﺴﻠﻪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺪﺍﺭﻣﻰ ﻭﺇﻥ ﻟﺰﻡ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺧﺮﻕ ﻭﺻﺎﺭ ﺭﻣﺎﺩﺍ ﺃﻭ ﺃﻛﻠﻪ ﺳﺒﻊ ﻻﻳﺼﻠﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻻ ﺃﻋﻠﻢ ﺃﺣﺪﺍ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻗﺎﻝ ﺑﺬﻟﻚ .
Hasyiah Syirwani
ﻭَﻳَﻨْﺒَﻐِﻲ ﺗَﻘْﻠِﻴﺪُ ﺫَﻟِﻚَ ﺍﻟْﺠَﻤْﻊِ ﻟَﺎ ﺳِﻴَّﻤَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻐَﺮِﻳﻖِ ﻋَﻠَﻰ ﻣُﺨْﺘَﺎﺭِ ﺍﻟﺮَّﺍﻓِﻌِﻲِّ ﻓِﻴﻪِ ﺗَﺤَﺮُّﺯًﺍ ﻋَﻦْ ﺇﺯْﺭَﺍﺀِ ﺍﻟْﻤَﻴِّﺖِ ﻭَﺟَﺒْﺮًﺍ ﻟِﺨَﺎﻃِﺮِ ﺃَﻫْﻠِﻪِ
Tuhfah Al Muhtaj
( ﻭَﻳُﺸْﺘَﺮَﻁُ ) ﺍﺗِّﻔَﺎﻗًﺎ ( ﻟِﺼِﺤَّﺔِ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓِ ﺗَﻘَﺪُّﻡُ ﻏُﺴْﻠِﻪِ ) ﺃَﻭْ ﺗَﻴَﻤُّﻤِﻪِ ﺑِﺸَﺮْﻃِﻪِ ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﺍﻟْﻤَﻨْﻘُﻮﻝُ ﻭَﺗَﻨْﺰِﻳﻠًﺎ ﻟِﻠﺼَّﻠَﺎﺓِ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻣَﻨْﺰِﻟَﺔَ ﺻَﻠَﺎﺗِﻪِ ﻭَﻣِﻦْ
ﺛَﻢَّ ﺍُﺷْﺘُﺮِﻁَ ﻃَﻬَﺎﺭَﺓُ ﻛَﻔَﻨِﻪِ ﺃَﻳْﻀًﺎ ﺇﻟَﻰ ﻓَﺮَﺍﻍِ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓِ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ( ﻭَﺗُﻜْﺮَﻩُ ﻗَﺒْﻞَ ﺗَﻜْﻔِﻴﻨِﻪِ ) ﻭَﺍﺳْﺘُﺸْﻜِﻞَ ﺍﻟْﻔَﺮْﻕُ ﻣَﻊَ ﺃَﻥَّ ﻛُﻠًّﺎ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤَﻌْﻨَﻴَﻴْﻦِ ﻣَﻮْﺟُﻮﺩٌ ﻓِﻴﻪِ ﻭَﻗَﺪْ ﻳُﺠَﺎﺏُ ﺑِﺄَﻧَّﻪُ ﺃَﺧَﻒُّ ﺑِﺪَﻟِﻴﻞِ ﺍﻟﻨَّﺒْﺶِ ﻟِﻠْﻐُﺴْﻞِ ﺩُﻭﻧَﻪُ ﻭَﺃَﻥَّ ﻣَﻦْ ﺻَﻠَّﻰ ﺑِﻠَﺎ ﻃُﻬْﺮٍ ﻳُﻌِﻴﺪُ ﻭَﻋَﺎﺭِﻳًّﺎ ﻟَﺎ ﻳُﻌِﻴﺪُ ﺛُﻢَّ ﺭَﺃَﻳْﺖ ﺷَﻴْﺨَﻨَﺎ ﺃَﺟَﺎﺏَ ﺑِﺬَﻟِﻚ
( ﻓَﻠَﻮْ ﻣَﺎﺕَ ﺑِﻬَﺪْﻡٍ ﻭَﻧَﺤْﻮِﻩِ ) ﻛَﻮُﻗُﻮﻋِﻪِ ﻓِﻲ ﻋَﻤِﻴﻖٍ ﺃَﻭْ ﺑَﺤْﺮٍ ( ﻭَ ) ﻗَﺪْ ( ﺗَﻌَﺬَّﺭَ ﺇﺧْﺮَﺍﺟُﻪُ ) ﻣِﻨْﻪُ ( ﻭَﻏَﺴْﻠُﻪُ ﻭَﺗَﻴَﻤُّﻤُﻪُ ﻟَﻢْ ﻳُﺼَﻞَّ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ) ﻟِﻔَﻮَﺍﺕِ ﺍﻟﺸَّﺮْﻁِ ﻭَﺍﻋْﺘَﺮَﺿَﻪُ ﺍﻟْﺄَﺫْﺭَﻋِﻲُّ ﻭَﻏَﻴْﺮُﻩُ ﻭَﺃَﻃَﺎﻟُﻮﺍ ﺑِﻤَﺎ ﻣِﻨْﻪُ ﺑَﻞْ ﺃَﻣْﺘَﻨُﻪُ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﺸَّﺮْﻁَ ﺇﻧَّﻤَﺎ ﻳُﻌْﺘَﺒَﺮُ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟْﻘُﺪْﺭَﺓِ ﻟِﺼِﺤَّﺔِ ﺻَﻠَﺎﺓِ ﻓَﺎﻗِﺪِ ﺍﻟﻄَّﻬُﻮﺭَﻳْﻦِ ﺑَﻞْ ﻭُﺟُﻮﺑُﻬَﺎ ﻭَﻳُﺮَﺩُّ ﺑِﺄَﻥَّ ﺫَﻟِﻚَ ﺇﻧَّﻤَﺎ ﻫُﻮَ ﻟِﺤُﺮْﻣَﺔِ ﺍﻟْﻮَﻗْﺖِ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺣَﺪَّ ﺍﻟﺸَّﺎﺭِﻉُ ﻃَﺮَﻓَﻴْﻪِ ﻭَﻟَﺎ ﻛَﺬَﻟِﻚَ ﻫُﻨَﺎ .
Mughni Al Muhtaj
( ﻓَﻠَﻮْ ﻣَﺎﺕَ ﺑِﻬَﺪْﻡٍ ﻭَﻧَﺤْﻮِﻩِ ) ﻛَﺄَﻥْ ﻭَﻗَﻊَ ﻓِﻲ ﺑِﺌْﺮٍ ﺃَﻭْ ﺑَﺤْﺮٍ ﻋَﻤِﻴﻖٍ ( ﻭَﺗَﻌَﺬَّﺭَ ﺇﺧْﺮَﺍﺟُﻪُ ﻭَﻏُﺴْﻠُﻪُ ) ﻭَﺗَﻴَﻤُّﻤُﻪُ ( ﻟَﻢْ ﻳُﺼَﻞَّ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ) ﻟِﻔَﻮَﺍﺕِ ﺍﻟﺸَّﺮْﻁِ ﻛَﻤَﺎ ﻧَﻘَﻠَﻪُ ﺍﻟﺸَّﻴْﺨَﺎﻥِ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﻤُﺘَﻮَﻟِّﻲ ﻭَﺃَﻗَﺮَّﺍﻩُ . ﻭَﻗَﺎﻝَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺠْﻤُﻮﻉِ ﻟَﺎ ﺧِﻠَﺎﻑَ ﻓِﻴﻪِ . ﻗَﺎﻝَ ﺑَﻌْﺾُ ﺍﻟْﻤُﺘَﺄَﺧِّﺮِﻱﻥَ : ﻭَﻟَﺎ ﻭَﺟْﻪَ ﻟِﺘَﺮْﻙِ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓِ ﻋَﻠَﻴْﻪِ؛ ﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟْﻤَﻴْﺴُﻮﺭَ ﻟَﺎ ﻳَﺴْﻘُﻂُ ﺑِﺎﻟْﻤَﻌْﺴُﻮﺭِ، ﻟِﻤَﺎ ﺻَﺢَّ « ﻭَﺍﺫَﺍ ﺃَﻣَﺮْﺗُﻜُﻢْ ﺑِﺄَﻣْﺮٍ ﻓَﺄْﺗُﻮﺍ ﻣِﻨْﻪُ ﻣَﺎ ﺍﺳْﺘَﻄَﻌْﺘُﻢْ » ؛ ﻭَﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟْﻤَﻘْﺼُﻮﺩَ ﻣِﻦْ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓِ ﺍﻟﺪُّﻋَﺎﺀُ ﻭَﺍﻟﺸَّﻔَﺎﻋَﺔُ ﻟِﻠْﻤَﻴِّﺖِ ﻭَﺟَﺰَﻡَ ﺍﻟﺪَّﺍﺭِﻣِﻲُّ ﻭَﻏَﻴْﺮُﻩُ ﺃَﻥَّ ﻣَﻦْ ﺗَﻌَﺬَّﺭَ ﻏُﺴْﻠُﻪُ ﺻُﻠِّﻲَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ . ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﺪَّﺍﺭِﻣِﻲُّ : ﻭَﺇِﻟَّﺎ ﻟَﺰِﻡَ ﺃَﻥَّ ﻣَﻦْ ﺃُﺣْﺮِﻕَ ﻓَﺼَﺎﺭَ ﺭَﻣَﺎﺩًﺍ ﺃَﻭْ ﺃَﻛَﻠَﻪُ ﺳَﺒُﻊٌ ﻟَﻢْ ﻳُﺼَﻞَّ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﻟَﺎ ﺃَﻋْﻠَﻢُ ﺃَﺣَﺪًﺍ ﻣِﻦْ ﺃَﺻْﺤَﺎﺑِﻨَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﺑِﺬَﻟِﻚَ، ﻭَﺑَﺴَﻂَ ﺍﻟْﺄَﺫْﺭَﻋِﻲُّ ﺍﻟْﻜَﻠَﺎﻡَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺴْﺄَﻟَﺔِ، ﻭَﺍﻟْﻘَﻠْﺐُ ﺇﻟَﻰ ﻣَﺎ ﻗَﺎﻟَﻪُ ﺑَﻌْﺾُ ﺍﻟْﻤُﺘَﺄَﺧِّﺮِﻱﻥَ ﺃَﻣْﻴَﻞُ، ﻟَﻜِﻦَّ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺗَﻠَﻘَّﻴْﻨَﺎﻩُ ﻋَﻦْ ﻣَﺸَﺎﻳِﺨِﻨَﺎ ﻣَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺘْﻦِ .
*Mushahhih Mubahatsah Tastafi Online : Ayah di Cot Trueng*
Komentar
Posting Komentar